حساسيه الأسنان

معلومات عن ضرس العقل
21 أبريل,2015
الام الفك.. أسبابها والوقايه منها
6 سبتمبر,2015

الآلام التي قد يعاني منها الأنسان اذا لامست المشروبات أسنانه .والبعض يتعدى في معاناته الى أن أسنانه تتأثر بمجرد تعرضها الى أي مؤثر بارد مثل الهواء البارد مثلا. وهذا ما نسميه حساسية الأسنان

ماهي مسببات الحساسية؟

1- تفريش الأسنان بطريقة خاطئة:
تفريش الأسنان بعنف أو إستخدام فرشاه ذات شعيرات خشنه قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنانك وخاصة في منطقة الضروس والأنياب. وهذا يؤدي بدوره إلى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة مما يجعل طبقة العاج عرضة للمثيرات الخارجية

2- انكسار أو تآكل الأسنان: قد تتعرض الأسنان للكسر البسيط أو التآكل بسبب الجزّ على الأسنان أثناء الليل (طحن الأسنان) أو أي سبب أخر مما يؤدي الى تآكل طبقة المينا وانكشاف طبقة العاج الحساسة والتي تصبح عرضة للتسوس والألم.

3- أمراض اللثة وانحسارها: ان من أعراض أمراض اللثة، انحسارها مما يؤدي الى تكشف الجذور وجعلها عرضة للحساسية المفرطة أحيانا. وقد يصاحب ذلك تسوس الجذور مما يزيد الأمور تعقيدا وألما ولذلك فان علاج اللثة ضروري جدا والذي قد يحتاج الى جراحة لثوية تهدف الى ترقيع المنطقة المصابة.

4- الادمان على استخدام منتجات تبييض الأسنان

5- تسوس الأسنان: البعض الآخر لا يهتم بأسنانه الاهتمام اللازم وقد لا يزور طبيب الأسنان الا عند الشعور بآلام شديدة. وهؤلاء قد يعانون من حساسية من جميع الأصناف بسبب تراكم الأسباب ومن أهمها تسوسات الأسنان والتي أحيانا لا يراها المريض بالعين المجردة. وأهم ما يميز هذا النوع من الحساسية هو التحسس من السكريات.

6- الأطعمه الحمضية والمشروبات الغازية والحمضية بكثره

7- عامل العمر: حساسيه الأسنان تزداد مع تقدم العمر و ذلك لنزول اللثه للأسفل مع كبر السن

باختصار شديد أنظر الى المسببات وابتعد عنها بقدر الامكان

تباع الطرق الصحيحة لنظافة الفم والأسنان : لا تخترع طرقا من عندك انما عليك زيارة الطبيب المختص لمعرفة الأساليب الصحيحة للتفريش. فاذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة فعليك باستخدام فرشة أسنان ذات شعيرات ناعمة بطريقة رقيقة ولا تنحت أسنانك عند التفريش.

التأكيد على أهمية زيارة طبيب الأسنان لتقيم أسلوبك في التنظيف وتعديله اذا اقتضت الحاجه.

هناك من المعاجين الآن ما يساعد على التخفيف من حساسية الأسنان وهي متوفرة أيضا وبعضها يحتوي على مادة الفلوريد وبعض الأملاح المهمة لتغذية الطبقة الخارجية وجعلها أثر صلابة ومقاومة للحساسية.

أحيانا قد يلجأ الطبيب الى عملة ترقيع اللثة أو الى تغطية المناطق الحساسة بحشوات وطلاءات مختلفه أو أستخدام أشعة الليزر والتي تساعد على التقليل من حساسية الأسنان وذلك عن طريق تقوية أسطح الأسنان الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *